العودة   الصحة > منتديات الصحة > الطب البديل

الطب البديل هل تميل للطب البديل أكثر من الطب التقليدي؟ شاركنا تجاربك واستفساراتك هنا.

Tags H1 to H6

الصحة

سجود الشكر والتلاوة

سجود الشكر والتلاوة
الى كافة اعضاء المنتدى الكرام يحق لكل عضو يبلغ من المشاركات 300 التعيين بصفت مشرف باحد اقسام المنتدى مع تمنايتي للجميع بالتوفيق الاداره كلمة الإدارة

إضافة رد
قديم 11-24-2019, 10:36 AM
  #1
 
تاريخ التسجيل: Oct 2019
المشاركات: 3
افتراضي سجود الشكر والتلاوة

أولاً: سجود السهو
تعريف سجود السهو
سجود السهو:
عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي؛ لجبر الخلل الحاصل في صلاته من أجل السهو.

أسباب سجود السهو
أسباب سجود السهو ثلاثة: الشك والزيادة والنقص.

1- الشك:
الشك:
وهو التردد بين شيئين أيهما الذي وقع.

والشك بالنسبة للصلاة ينقسم إلى قسمين:

1- شك بعد الصلاة:
وهذا الشك لا يُلتفت إليه.

- مثاله: رجل شك بعد صلاة الفجر أصلاها ركعتين أم ثلاثا؟ فهذا لا يَلتفت إلى هذا الشك، إلا أن يتيقن فيعمل بما تيقن.

2- شك أثناء الصلاة:
وهذا الشك لا يخلو من حالتين:

وهنا يعمل بما ترجح عنده، ويسجد للسهو بعد السلام.

أ- أن يترجح لديه أحد الأمرين:

- مثاله: رجل يصلي الظهر فشك في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة، لكن ترجح عنده أنها الثالثة، فهذا يجعلها الثالثة، ويتم صلاته، ثم يسجد للسهو بعد السلام. والدليل على ذلك قول النبي : «إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلاتِهِ فَلْيَتَحَرَّ الصَّوَابَ، ثُمَّ لْيُسَلِّمْ، ثُمَّ لْيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ» (رواه ابن حبان).

يسلم ثم يسجد للسهو
ب- أن لا يترجح لديه أحد الأمرين:

وهنا يبني على الأقل، فيتم صلاته ويسجد للسهو قبل السلام.

- مثاله: رجل يصلي الظهر فشك في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة، ولم يترجح لديه شيء؟ فهذا يبني على الأقل، ويعتبرها الثانية، ويتم صلاته، ويسجد للسهو قبل السلام.

والدليل على ذلك قول النبي : «إذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى، ثَلَاثًا أمْ أَرْبَعًا، فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ، وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ، قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ» (رواه مسلم).
خاتون محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-24-2019, 10:49 AM
  #2
 
تاريخ التسجيل: Oct 2019
المشاركات: 3
افتراضي كيفية الوضوء

نواقض الوضوء
1- كل خارج من السبيلين [ السبيلين: القُبُل والدُّبر] مثل: البول، والغائط، والريح؛ لقوله (ص): «لا يَقْبَلُ الله صلاةَ أحَدِكُم إذا أحْدَثَ حَتّى يَتَوضَّأ» (رواه مسلم).

2- النوم المستغرق الذي لا يبقى معه إدراك، ويدخل فيه ما شابهه، كالإغماء، والتخدير الكامل.

3- أكل لحم الإبل. لحديث جابر بن سَمُرة أن رجلًا سأل النبي (ص): «أَنتَوَضّأُ مِنْ لُحومِ الإبِلِ؟ قال: نَعَم» (رواه مسلم).

4- مس الفرج باليد مباشرة من غير حائل؛ لحديث بُسْرَة بنت صفوان أنها سمعت رسول الله (ص) يقول: «من مسّ ذكَرَه فَلْيتَوضّأ» (رواه أبو داود).

أكل لحم الإبل النوم المستغرق
مسائل
1- إذا قام المسلم من نومه، وأراد أن يتوضأ من إِناء فلا يغترف منه بيديه حتى يغسلهما ثلاث مرات؛ لقول النبي (ص): «إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ فَلَا يَغْمِسْ يَدَهُ في الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلَاثًا؛ فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ» (متفق عليه).

2- يجب الحرص على إِيصال الماء لكل العضو الواجب غسله، خاصة فيما بين أصابع اليدين والرجلين، وما بين اللحية والأذن، وكذا المرفقين، والكعبين، والعقبين [ العقب: مؤخر القدم] لقوله (ص) «ويْلٌ لِلأعْقابِ مِن النَّارِ» (رواه مسلم).

3- الأصل البناء على اليقين، فلو تيقن الطهارة ثم شك في انتقاض الوضوء بنى على اليقين وهو الطهارة، ولو تيقن عدم الطهارة وشك هل توضأ أم لا؟ فاليقين أنه كان على غير طهارة.

4- إِذا توضأ المسلم فغسل أعضاء الوضوء مرةً مرةً، أو مرتين مرتين، أو بعضها مرة، وبعضها مرتين، وبعضها ثلاثًا، فوضوؤه صحيح ولكنه ترك الأفضل.

5- من صلى بغير وضوء ناسيًا، وجب عليه إِعادة الصلاة حال تذكره.

6- إذا توضأ ثم أصابته نجاسة، فإنه يزيل النجاسة ولا يتوضأ؛ لأن هذا ليس بحدث.

غمس اليد في الإناء بعد القيام من النوم ما بين اللحية والأذن العقب تخليل أصابع الرجلين
الوضوء والصحة العامة
في مقال نشر في مجلة سورس - التي تصدرها الأمم المتحدة- ما نصه: «إِن الاغتسال المنتظم، والوضوء للصلاة في المجتمعات الإِسلامية قد ساعد كثيرًا في الحد من انتشار مرض (التراخوما) الذي يعد السبب الرئيس للعمى في بلدان العالم الثالث.... وهناك ما يقارب 500 مليون نسمة مصابين بالمرض في أنحاء العالم يمكنهم تجنب العمى إِذا اتبعوا الطريقة الإِسلامية في النظافة الواجبة على كل مسلم قبل الصلاة، وإِنه لوحظ في المجتمعات الإِسلامية الملتزمة انخفاض نسبة الإِصابة بهذا المرض، بل إِنه وصل إِلى درجة الانعدام» (الطب النبوي في ضوء العلم الحديث «غياث الأحمد»).
خاتون محمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
سجود السهو

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Adsense Management by Losha




جميع الحقوق محفوظة لمنتدى عرب48®
يلا شوت كورة لايف koora live كورة لايف koora live كورة لايف شارب شوتر متجر الرياض ببجي شحن شدات ببجي كورة لايف دراما كافيه koora live كورة لايف koora live كورة لايف koora live كورة لايف koora live كورة جول koora goal koora live koora live