موقع الطب والصحه و العناية الصحيه
هدفنا هو الوصول لهدفك بأأقل مجهود

أهمية تمر عجوة المدينة المنورة

أهمية تمر عجوة المدينة المنورة

0

أهمية تمر عجوة المدينة المنورة

يعتبر تمر عجوة المدينة المنورة المزروع في بساتين ومزارع المدينة المنورة من أجود أنواع التمر الفاخر في العالم، وهو من الأنواع المباركة التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة نظرًا لقيمتها الغذائية العالية، وفوائدها الكثيرة لصحة الإنسان. دعونا نتعرف على أهمية تمر عجوة المدينة المنورة.

معلومات عن تمر عجوة المدينة

يزرع تمر عجوة المدينة في مزارع المدينة المنورة وضواحيها، ولهذا السبب ارتبط اسمه بالمدينة المنورة، حيث يجني مزارعو النخيل في المدينة وضواحيها محصول هذا العام من تمر العجوة، ويتم تخزينها في غرف مبردة للحفاظ على جودتها وطعمها اللذيذ، ويحتل تمر العجوة المرتبة الثالثة على مستوى المملكة العربية السعودية من حيث الجودة والإنتاج، حيث تنتج ما يقارب 9 % من الإنتاج الإجمالي للمملكة من التمور.

يمر تمر عجوة المدينه بعدة مراحل قبل النضوج، حيث يكون لون الثمرة أخضر في بداية تكونها، وبعدها تتخذ اللون الأحمر، وعندما تنضج يتحول لونها إلى الأسود، في حين يكون شكلها دائري يشبه الخوخ عليها تعرجات تميزها عن غيرها من أنواع التمور، بالإضافة إلى طعمها السكري المعتدل اللذيذ.

كيف يتم تصنيف تمر عجوة المدينة؟

يتم تصنيف تمر المدينة بحسب الحجم والجودة، حيث تصنف إلى حبات تمر درجة ممتازة، وتزن الحبة حوالي 9 جرامات، ودرجة أولى تزن الحبة حوالي 7 جرامات، أما الحبة من الدرجة الثانية فتزن حوالي 5 جرامات، ويتراوح سعر كيلو التمر ما بين 10 إلى 50 ريال سعودي للكيلو الواحد، ويزداد حجم المبيعات في مواسم الحج وفي شهر رمضان أيضًا.

أين يباع تمر عجوة المدينة؟

يباع تمر عجوة المدينة بشكل حصري في منطقة المدينة المنورة من خلال محلات متخصصة في بيع تمر العجوة التي يقصدها زوار المدينة وخصوصًا الحجاج والمعتمرين الذين لا يعودون إلى بلادهم بدون أن تمتلئ حقائبهم بالهدايا الفاخرة من تمور المدينة التي تعتبر من أنواع التمور التي اشتهرت بها المدينة على وجه الخصوص.

الفوائد الصحية لتمر عجوة المدينة

يتميز تمر عجوة المدينة المنورة بفوائد صحية كثيرة نظرًا لقيمته الغذائية العالية، فمحتواه السكري معظمه على شكل سكريات أحادية جلوكوز وفركتوز، ويعتبر تمر العجوة من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمغذيات الضرورية، بالإضافة إلى المعادن الأساسية الهامة لصحة الإنسان، كما يساعد في أداء وظائف الجسم على أكمل وجه، ويحميه من الإصابة بالأمراض.

الأهمية الدينية لتمر عجوة المدينة

تأتي أهمية عجوة المدينة الدينية من ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم لهذا النوع من التمور في الأحاديث الشريفة، حيث قال: (من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة لم يضره سم ولا سحر)، ولذلك نجد أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قد خص عجوة المدينة وحث على تناول سبع حبات منها في الصباح لتجنب الإصابة بالسحر والحسد والسم، وكان ذلك الإرشاد بمثابة مكافأة من الرسول لأهل المدينة على إكرامهم له عند هجرته إليهم.

الأهمية الاقتصادية لتمر عجوة المدينة

يبلغ عدد نخيل المدينة المنورة أكثر من أربعة ملايين ونصف تصنف إلى أكثر من 70 نوعًا من انواع التمور، ويبلغ عدد أشجار نخيل تمر العجوة حوالي 800 ألف نخلة، وهي الأكثر مبيعًا في الأسواق، ونظرًا لأهمية تمر العجوة الاقتصادية بالنسبة للمملكة، فقد أولت اهتمامًا خاصًا بقطاع النخيل ومنتجاته من خلال تحديد أجود المواصفات لتمر العجوة، ووسائل الحفظ والتخزين والتبريد لضمان الحفاظ على جودة الطعم، وتطبيق أفضل أساليب الري والحصاد، وكذلك طورت أساليب زراعتها في المدينة المنورة من خلال مراكز الأبحاث الخاصة بالنخيل.

وهكذا نجد أن تمر عجوة المدينة من التمور الفاخرة في المملكة العربية السعودية، وهي تمور مباركة بدعاء النبي عليه الصلاة والسلام، فضلًا عن فوائده الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى، ولهذا السبب يتمسك الناس بعادة أكل التمر يوميًا لجني هذه الفوائد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.