يعد النوم وسيلة الجسم لاستعادة الطاقة وإعادة الشحن في سبيل مواصلة القيام بمهام ووظائف الجسم المختلفة، وهو يلعب دورًا هامًا في جميع جوانب الصحة العامة للإنسان، فنجد أن الحرمان من النوم أو النوم المتقطع قد يؤدي إلى اضطرابات في ضغط الدم، ويرفع من فرص الإصابة بالسكري، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية. [1]

نناقش في هذا المقال أضرار قلة النوم على القلب والأوعية الدموية تحديدًا، ونتعرف على اضطرابات ومشاكل النوم المؤثرة على صحة القلب.

أضرار قلة النوم على القلب

تتكون دورة النوم من 4 مراحل منها مرحلة حركة العين غير السريعة (بالإنجليزية: NERM) التي تشمل 3 من مراحل النوم، يحدث خلال تلك المراحل الثلاث أن ينخفض معدل تنفس النائم، ويستقر ضغط الدم ويعود إلى طبيعته، ويتباطأ معدل ضربات القلب، تعمل كل تلك العوامل على إزالة التوتر من عضلات القلب، مما يساعد على شفائه وتعافيه من المجهود الذي يحدث طوال ساعات اليقظة.

تؤدي قلة النوم إلى حرمان الجسم من الفترة التي يصلح بها نفسه، وتتعافى بها الأوعية الدموية والقلب، لذا نجد أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات النوم مثل الأرق أو انقطاع التنفس أثناء النوم يحدث لديهم ارتفاع في مستوى ضغط الدم أثناء الليل وفي اليوم التالي، مما يجعل ارتفاع الضغط حالة دائمة بمرور الوقت مع استمرار الحرمان من النوم.

تؤثر قلة النوم أيضًا على مستوى سكر الدم، وفرص حدوث الالتهابات، وتزداد نسب الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية المختلفة، مثل السكتة الدماغية وأمراض الشريان التاجي، ويضطرب ضغط الدم كما ذكرنا. [3][5]

للمزيد: ما هي اضرار قلة النوم على الجسم

اضطرابات النوم المؤثرة على القلب

يحتاج غالبية البالغين إلى 7 ساعات نوم على الأقل يوميًا، يؤدي الحرمان المستمر من النوم إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة تظهر بالتدريج على الشخص، يوجد عدد من اضطرابات ومشاكل النوم التي تؤثر على صحة القلب، نشرح منها الحالات التالية: [2][4]

انقطاع النفس أثناء النوم

يحدث انقطاع النفس أثناء النوم (بالإنجليزية: Sleep Apnea) في حال انسداد الممرات التنفسية عدة مرات خلال النوم، أي أن عملية التنفس تتوقف لفترات من الوقت، وذلك بسبب عدة مشاكل صحية قد يعاني منها الشخص منها السمنة.

يؤثر انقطاع النفس أثناء النوم سلبًا على كمية الأكسجين التي تصل إلى أعضاء الجسم، يؤدي ذلك إلى ارتفاع فرص الإصابة بعدد من المشكلات الصحية كارتفاع ضغط الدم، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية أيضًا، مما يفسر أضرار قلة النوم على القلب. [2]

الأرق

تعني الإصابة بالأرق (بالإنجليزية: Insomnia) صعوبة الاستغراق في النوم أو صعوبة البقاء نائمًا لفترة متواصلة، ويمكن أن يعاني بعض المرضى من الحالتين، يترافق الأرق المتواصل بمرور الوقت مع المشاكل الصحية التالية: [2]

  • اضطرابات ضغط الدم.
  • أمراض ومشكلات القلب والأوعية الدموية.
  • التعود على عادات صحية خاطئة تؤذي القلب مباشرة، منها التالي:
    • ارتفاع مستويات التوتر.
    • العزوف عن ممارسة أي نشاط بدني.
    • اختيار أنواع غير صحية من الطعام.

متلازمة تململ الساق

يشعر مريض متلازمة تململ الساقين (بالإنجليزية: بالإنجليزية: Restless Legs Syndrome) برغبة ملحة غير متحكم بها في تحريك ساقيه باستمرار بهدف الحصول على الراحة، غالبًا ما تحدث المتلازمة عند الجلوس لفترات طويلة أو عند النوم، لهذا تعتبر من اضطرابات الحركة غير الطبيعية أثناء النوم، رغم أنها تحدث خلال أوقات اليقظة أيضًا.

تمنع المتلازمة الاستغراق في النوم، مما يؤثر على فترات هدوء القلب وتعافيه، كونها تسبب تنشيط غير طبيعي لنظام القلب والأوعية الدموية. [1][4]

قلة النوم والنوبات القلبية

يصاب الإنسان بالنوبة القلبية عندما يحرم القلب من الحصول على ما يكفيه من الأكسجين نتيجة توقف تدفق الدم إلى عضلة القلب، وهي من الحالات الخطرة المهددة للحياة.

ترفع قلة النوم من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، حيث ينتج عن الحرمان من النوم خلل في التوازن بين مراحل النوم المختلفة، فبعض المراحل تدعم تباطؤ ضربات القلب لمنحه فرصة للراحة والتعافي وهي مرحلة NERM، بينما يحدث العكس في مرحلة نوم حركة العين السريعة (بالإنجليزية: REM)، لأنه يصدر عن القلب نشاطًا متزايدًا في تلك المرحلة.

تتسبب ساعات النوم القليلة في عدم اكتمال تلك المراحل مختلفة النشاط القلبي، فيرتفع خطر الإصابة بالنوبات القلبية. [1]

قلة النوم ومعدل ضربات القلب

يسبب الاستيقاظ المتكرر والمفاجئ ارتفاع حاد في معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما يوضح العلاقة بين اضطرابات النوم المستمرة وأمراض القلب التي من أمثلتها عدم انتظام ضربات القلب، والإجهاد القلبي، والإصابة بالنوبات القلبية.

ينطبق الأمر أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من الأحلام المزعجة والكوابيس المتكررة، فهم الأكثر عرضة للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، حيث يستيقظ الشخص وهو يلهث ويشعر بأن دقات قلبه في سباق. [1][3]

قلة النوم وآلام الصدر

يصاب الإنسان بآلام الصدر نتيجة الكثير من العوامل منها ما هو قلبي، ومنها ما هو غير قلبي مثل ألم المعدة أو تشنج العضلات، من ضمن أسباب آلام الصدر القلبية الإصابة بالذبحة الصدرية، ومن أشهر أعراضها ألم الصدر الناتج عن توقف أو ضعف تدفق الدم عبر الأوعية الدموية وصولًا إلى القلب.

يتسبب الارتفاع السريع والمفاجئ في معدل ضربات القلب وضغط الدم الذي يحدث نتيجة انقطاع النوم، في الإصابة بالذبحة الصدرية، يوضح ذلك العلاقة بين قلة النوم وألم الصدر.

يعاني مرضى آلام الصدر المتكررة غير المشخصة من معدلات أرق مرتفعة، قد يعود هذا الارتباط إلى التوتر، والقلق، ونوبات الذعر، وهي من ردود الأفعال العاطفية الشائعة بين الأشخاص الذين يشتكون دائمًا من الحرمان من النوم. [1]

نصيحة الطبي

تظهر أضرار قلة النوم على القلب واضحة من خلال ارتفاع معدل الإصابة بالنوبات القلبية والذبحة الصدرية، وكذلك زيادة ضغط الدم، وتسارع معدل ضربات القلب خاصة عند الاستيقاظ المفاجئ.

تشمل اضطرابات النوم التي تنعكس سلبًا على صحة القلب، متلازمة تململ الساقين، والأرق، وانقطاع التنفس أثناء النوم، ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المتخصص في حال المعاناة من اضطرابات النوم لفترات طويلة.

اقرا ايضاً :

الطبٍّ و الخيّال