موقع الطب والصحه و العناية الصحيه
هدفنا هو الوصول لهدفك بأأقل مجهود

مرض العين الدرقي: أول حالة شفاء في الإمارات بدواء جديد

0

مرض العين الدرقي، المعروف أيضاً باسم اعتلال العين المرافق لداء جريفس أو اعتلال مدار الغدة الدرقية، هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتسبب بالتهاب وتورم العضلات والدهون خلف العينين. وتشير الإحصائيات إلى أن مرض العين الدرقي يصيب 155 إلى 250 شخصاً من بين كل 100,000 من إجمالي سكان العالم.
ولعل الجديد هو دواء موافق عليه من قبل إدارة الأغذية والدواء الأميركية، وقد تمت الاستعانة به في أحد مستشفيات الإمارات، لشفاء مريض من مرضاها. فماذا في التفاصيل؟

أعراض مرض العين الدرقي وطرق إدارته

الشعور بالضغط خلف العينين من أعراض مرض العين الدرقي (المصدر: Pexels)

يمكن أن تكون أعراض مرض العين الدرقي خفيفة أو متوسطة أو شديدة قد تهدد البصر. ومن هذه الأعراض:
– التهيج في العينين والحساسية من الضوء؛
– الإحساس بوجود رمل في العينين؛
– التدميع المفرط؛
– تورم الجفون؛
– الاحمرار؛
– الشعور بالضغط خلف العينين؛
– الرؤية المزدوجة؛
– وانتفاخ العين أي جحوظها؛
– فقدان البصر في الحالات المتقدمة؛
– تأثير المرض الكبير على جودة حياة المرضى، فهو أيضاً يغيّر مظهر العين ويتسبب بتشوهها.
وتتطلب الإدارة السريرية لمرض العين الدرقي مشاركة العديد من المتخصصين، بما في ذلك أطباء العيون (جراح تجميل العيون)، وأطباء الغدد الصماء، والمناعة، والأنف والأذن والحنجرة، والصيادلة، إلى جانب فريق متخصص يوفر الدعم اللوجستي للمرضى والأطباء.
قد يهمك الإطلاع على أعراض قصور الغدة الدرقية.

مرض العين الدرقي وعلاج ناجح

العلاج المبتكر يستهدف السبب الجذري لمرض العين الدرقي، ولا يقتصر على علاج أعراض المناعة الذاتية، حيث يعمل عقار تيبروتوموماب_ تربو، وهو علاج بالأجسام المضادّة وحيدة النسيلة، عن طريق إعاقة عمل بروتينات معينة في الجسم. ونتيجة لذلك، ينحسر الالتهاب ويتراجع، مما يؤدي إلى تحسن الرؤية، وانحسار الألم، والاحمرار، والتورم، والرؤية المزدوجة وانتفاخ العيون.
وقد تمَّ علاج أحد المرضى به في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، وكان المريض، الذي خضع للعلاج الجديد، قد توجّه إلى هذا الصرح الطبي بعدما عانى من تشوّش في الرؤية وألم في عينيه، إلى جانب استمرار الاحمرار وتدميع العينين، مما أثر سلباً على رؤيته وجودة حياته. فتمَّ إخضاعه لاختبارات وفحوص شاملة، وأكّد أطباؤه الذين يُشرفون على حالته، إصابته بمرض العين الدرقي الشديد الذي يهدد البصر.
وبعد مناقشة الخيارات المختلفة المتاحة للمريض، وافق الأخير على الدواء الوحيد المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج مرض العين الدرقي. ونتيجة للعلاج، أحرز المريض تقدماً لافتاً في رحلة تعافيه مع تحسن كبير في حالته الصحية العامة وقدرته على إدارة أموره اليومية.
ربما تودين الإطلاع على تمارين لتقوية النظر.

** ملاحظة من “سيدتي نت”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.